الأحد، 8 سبتمبر 2013

العتاب.. فن كسب الأصحاب


العتاب في اللغة يعني اللوم والمؤاخذة.. والعتاب فن واستخدامه بدون مراعاة اصوله وطرقه يصبح شقاء وتعاسة ومن لا يتقنه ولا يعلم كيف يعاتب سيجعل علاقاته على المحك وفي تتوتر دائم وصراع وسيخسر الكثير من علاقاته.. لذلك احذر العتاب لأنه سلاح ذو حدين إما طريق للإصلاح أو طريق للخسارة.. وحتى لا نخسر الأصدقاء في عتابنا لهم ويكون طريق للإصلاح أقدم لكم النصائح العشرة الذهبية في العتاب:

1- ابذل الأسباب قبل العتاب:
قبل العتاب يجب ان نبذل جميع الأسباب لكي لا نثير مشاعر الطرف الآخر أو نستفزه فيجب الحديث بتلطف وأدب وحسن أخلاق واحترام وعدم الانشغال عن حديثه.. إلى كل ما هنالك من أساليب طيبة وحسنة في التعامل مع الناس وفنون الحديث معهم وفنون الإصغاء لهم.. فقد يكون كلامنا وأسلوبنا معهم هو الذي استفز الطرف الآخر وتسبب منه لردة الفعل بالخطأ!!

2- اختلق الأعذار قبل العتاب:
قبل ان نعاتب الناس يجب أن نبحث لهم عن عذر فللناس ظروفهم التي لا نعلمها فقد يكون الطرف الآخر في وضع نفسي سيء أو أننا نحن المخطئون أو.. أو.. أو...

3- العتاب للوئام وليس للإنتقام (الهدف):
يجب ان نعي ونفهم تمام المعرفة أن الهدف من العتاب للإصلاح وإعادة المياه لمجاريها وتنظيف العلاقة من أي شوائب تشوبها وليس للإنتصار للنفس والإنتقام والانتقاص من الآخرين.

4- اختيار الوقت المناسب للعتاب (الزمان):
يجب أن تتحري الوقت المناسب للعتاب فليس من المجدي أن تعاتب الطرف الآخر وهو في أسوء ظروفه النفسية أو يمر في أزمة.. فلن يتقبل العتاب وقد تخسره.

5- اختيار المكان المناسب (المكان):
يجب أن يكون العتاب في مكان فيه خصوصية وليس مكان عام مثل السوق أو في الشارع ووسط الزحام وكما يجب أن يكون العتاب على انفراد وليس على الملاء ، وفي ذلك قال الإمام الشافعي رحمه الله:
تعمدني بنصحك في انفراد *** وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع *** من التوبيخ لا أرضى استماعه

6- اختيار الطريقة المناسبة للعتاب (الكيفية):
يجب أن يكون العتاب بالحكمة والكلام الحسن وأن يكون اسلوبنا في العتاب فيه نبرة محبة وصدق وحرص على العلاقة وان يكون العتاب بالرفق واللين وبكل هدوء وليس فيه سوء خلق وحديث فظ وكلام جارح أو لأجل وضع نقاط على الأصدقاء. وأفضل طريقة للعتاب هي المواجهة (وجهاً لوجه وبتلطف طبعاً) وأسوأ طريقة هي العتاب المكتوب برسالة او ايميل او أي وسيلة ورقية أو الكترونية لأنها تخلو من المشاعر ولغة الجسد.

7- كن واضح ومحدد في عتابك (التركيز):
كن واضح ومحدد ولا تخرج عن النقطة التي تريد أن تعاتب بها وتتشعب.. وبنفس الوقت لا تستخدم الإتهام بحيث يشعر الطرف الآخر أنه متهم وعليه الدفاع عن نفسه لأنك بالتالي قد تخسره.. وأيضاً لا تكرر ما تقوله ولا تلح عليه كثيراً حتى لا يتحول كلامك لنوع من الهجوم غير المحبب.

8- قدم الحلول مع كل عتاب (الحلول):
يجب أن يشعر اصدقاؤنا بحرصنا عليهم وعلى علاقتنا معهم بأن نقدم لهم حلول بعد العتاب لكي نتجاوز سوية مثل هذه المواقف في المرات القادمة.

9- عدم الإكثار من العتاب:
لا يجب استخدام العتاب في كل الأمور صغيرها وكبيرها لأن الناس لا يحتملوا كثرة العتاب حتى وإن كنا نستخدمه بأسلوب وطريقة صحيحة وفعّالة، واترك جانب كبير للسماحة في علاقتك مع الناس لاستيعابهم قدر الإمكان بعيوبهم واخطائهم، والمثل العربي في هذا المقام حاضر "كثرة العتاب.. تورد البغضاء" ، وفي ذلك قال بشار بن برد:
اذا كنت في كل الامور معاتباً *** صديقك لم تلق الذي تعاتبه
فعش واحدا أو صل اخاك فإنه *** مقارف ذنب تارة ومجانبه

10- العتاب على قدر المحبة:
وأخيراً العتاب فعلاً على قدر المحبة لأن العتاب لا يكون إلا للأحباب والأصدقاء وأنك لا تستطيع ان تعاتب غريب بل تعاتب الصديق والقريب ، وفي ذلك قال أمير الشعراء أحمد شوقي:
على قدر الهوي يأتي العتاب *** ومن عاتبت يفديه الصحاب

وأخيراً أتمنى لكم حياة اجتماعية طيبة هنيئة مليئة بالرخاء والأصدقاء والحب والإخاء

بقلم.. مازن أبو قطيش
MaZeN Top of Form


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق